آخر الأحداث والمستجدات 

المصادقة على الحساب الإداري وبرمجة الفائض بمجلس جهة مكناس تافيلالت

المصادقة على الحساب الإداري وبرمجة الفائض بمجلس جهة مكناس تافيلالت

صادق مجلس جهة مكناس تافيلالت خلال اجتماع دورته العادية لشهر يناير على الحساب الإداري برسم السنة المالية 2012 الذي بلغت مجموع مداخيله المستخلصة 72 مليون و255 ألف درهم .


وقد خلص الحساب الإداري للسنة المالية 2012 إلى تحقيق فائض حقيقي حدد في تسعة ملايين و765 ألف درهم تمت المصادقة على برمجته خلال هذه الدورة للمساهمة في تمويل وإنجاز مجموعة من المشاريع بالجهة والتي منها على الخصوص٬ تقوية ودعم الشبكة الطرقية والكهرباء والماء الصالح للشرب بالعالم القروي ودعم التعاونيات وجمعيات الشباب حاملي المشاريع المدرة للدخل في المجال الفلاحي وإحداث مركز استقبال جهوي لمعالجة والتكفل بالأشخاص المدمنين على التدخين والمخدرات بمدينة مكناس.

كما خصص اعتماد مالي من هذا الفائض لاقتناء المركز الثقافي محمد بلحسن الوزاني بمدينة إتزر إقليم ميدلت ٬ إضافة إلى المساهمة في برنامج معالجة البنايات الآيلة للسقوط بعدة جماعات ترابية بعمالة مكناس٬ فضلا عن إحداث مشاريع مدرة للدخل بمركز حماية الطفولة بمكناس.

وصادق المجلس من جهة أخرى٬ على إبرام عدة اتفاقيات شراكة تهم أساسا المخطط المديري لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية غير الخطيرة والنفايات النهائية والنفايات الفلاحية والهامدة بجهة مكناس تافيلالت والتي سيتم إبرامها بين وزارات الداخلية٬ والاقتصاد والمالية٬ والطاقة والمعاد والماء والبيئة (قطاع البيئة) وولاية جهة مكناس تافيلالت ومجلس الجهة.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة تروم تمويل برنامج معالجة الحالات المستعجلة للبنايات المهددة بالانهيار ببعض الجماعات الترابية بعمالة مكناس ويتعلق الأمر بالمنطقة الحضرية لمكناس والمشور استينية وتولال ومولاي ادريس زرهون وذلك بغلاف مالي يقدر بأزيد من تسعة ملايين درهم سيساهم فيه مجلس الجهة ومجلس عمالة مكناس والجماعة الحضرية لمكناس والمفتشية الجهوية للسكنى والتعمير وسياسة المدينة والجماعات الحضرية المعنية بهذه البرنامج.

وقرر المجلس المساهمة في مخطط التنمية الجهوية للصناعة التقليدية لجهة مكناس تافيلالت ٬على مدى خمس سنوات ٬ والذي يهدف إلى تنمية هذا القطاع بالجهة عبر ستة محاور تتمثل في تطوير الإنتاج ودعم تسويق منتجات الصناعة التقليدية ودعم تطوير الخدمات التكميلية ودعم هيكلة المقاولات الصغرى والمتوسطة ودعم التكوين والترويج لمنتجات الصناعة التقليدية بالجهة.

ولإنجاز مشاريع هذا المخطط٬ تم رصد مبلغ 314 مليون و436 ألف درهم يساهم فيها كل من وزارة الصناعة التقليدية ودار الصانع وغرف الصناعة التقليدية والجماعات المحلية والمبادرة والوطنية للتنمية البشرية وكذا المستفيدون والمستثمرون إضافة إلى أطراف أخرى.

وحسب هذا المخطط ٬ الذي يندرج في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الصناعة التقليدية "رؤية 2015" ٬ فإنه يتوقع تحقيق 60 مليون درهم كرقم معاملات في سوق التصدير وبلوغ 31 ألف و500 منصب شغل وتكوين 4519 خريج منها 3844 بنمط التكوين بالتدرج المهني.

وصادق المجلس أيضا على ملحق اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل ومجلس الجهة بهدف إنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية في شقه المتعلق بصيانة الطرق بعدة جماعات ترابية بعمالة مكناس (عين الجمعة وعين كرمة وواد الرمان ومجاط ووليلي) ٬ والحاجب (آيت يعزم ولقصير وآيت بوبدمان وآيت وخلفن) ٬ وإفران (عين اللوح وبن صميم وضاية عوا وسيدي المخفي وتيكريكرة)٬ وخنيفرة (أم الربيع والحمام وآيت إسحاق وسيدي لامين) ٬ وميدلت ( أمرصيد وآيت عياش وتونفيت وآيت ازداك واكوديم) ٬ والرشيدية ( الخنك والريضن تافيلالت وصاني والطاوس وفركلة السفلى وتاديغوست وأغبالو انكردوس وسيدي علي).

كما تمت المصادقة على اتفاقية خاصة بإنجاز مشروع بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 7300 وحرتاف بالجماعة القروية سبت آيت رحو بإقليم الخنيفرة وذلك على طول ست كيلومترات٬ إضافة إلى المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجماعة القروية عين الجمعة وعمالة مكناس من اجل توسيع وتقوية الطريق المارة بمركز عين الجمعة بهذه الجماعة بمكناس .

وتمت الموافقة المبدئية على تشكيل هيئة لتدبير وتتبع تنفيذ مقتضيات الميثاق الجهوي لتنمية مدينة مكناس والجهة ككل من خلال قطاع الزيتون ومنتجاته٬ إضافة إلى المصادقة على مشروع اتفاقية نموذجية في المجال الفلاحي بين مجلس الجهة ومجموعة من تعاونيات الشباب والتي تهدف إلى دعم الشباب حاملي المشاريع في هذا المجال بالجهة
.

الصور : سعيد شباعتو رئيس جهة مكناس تافيلالت

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : MAP
المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء
التاريخ : 2013-02-06 18:52:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك